۱ / ۱ محبوبترین خلق
1/1- أخْبَرَنا[1] أبوجَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ یَعْقوبَ قالَ حَدَّثَنی عِدَّةٌ مِنْ أصْحابِنا مِنْهُمْ مُحَمَّدُ بْنُ یَحْیَی الْعَطّارُ عَنْ أحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبوبٍ عَنِ الْعَلاءِ بْنِ رَزینٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أبیجَعْفَرٍ ع قالَ: لَمّا خَلَقَ اللهُ الْعَقْلَ[2] اسْتَنْطَقَهُ ثُمَّ قالَ لَهُ أقْبِلْ فَأقْبَلَ ثُمَّ قالَ لَهُ أدْبِرْ فَأدْبَرَ[3] ثُمَّ قالَ وَ عِزَّتی وَ جَلالی ما خَلَقْتُ خَلْقاً هُوَ أحَبُّ إلَیَّ مِنْکَ وَ لا أکْمَلْتُکَ إلّا فیمَنْ أُحِبُّ أما إنّی إیّاکَ آمُرُ وَ إیّاکَ أنْهَی وَ إیّاکَ أُعاقِبُ وَ إیّاکَ أُثیبُ.
——————————
[1]– الظاهر أن قائل أخبرنا: أحد رواة الکافی کالنعمانی أو الصفوانی أو غیرهما و یحتمل أن یکون القائل هو المصنف رضوان الله علیه کما هو دأب القدماء. (آت)
[2]– ان العقل هو تعقل الأشیاء و فهمها فی أصل اللغة و اصطلح اطلاقه علی امور:
الأول: قوة ادراک الخیر و الشر و التمییز بینهما و التمکن من معرفة أسباب الأمور ذوات الأسباب و ما یؤدی إلیها و ما یمنع منها. و العقل بهذا المعنی مناط التکلیف و الثواب و العقاب.
الثانی: ملکة و حالة فی النفس تدعو الی اختیار الخیرات و المنافع، و اجتناب الشرور و المضار.
الثالث: القوة التی یستعملها الناس فی نظام أمور معاشهم، فان وافقت قانون الشرع و استعملت فی ما استحسنه الشارع تسمی بعقل المعاش و هو ممدوح و إذا استعملت فی الأمور الباطلة و الحیل الفاسدة تسمی بالنکراء و الشیطنة فی لسان الشرع.
الرابع: مراتب استعداد النفس لتحصیل النظریات و قربها و بعدها عن ذلک، و أثبتوا لها مراتب أربع سموها بالعقل الهیولانی: و العقل بالملکة، و العقل بالفعل: و العقل المستفاد.
الخامس: النفس الناطقة الانسانیة التی بها یتمیز عن سائر البهائم.
السادس: ما ذهب إلیه الفلاسفة من أنه جوهر قدیم لا تعلق له بالمادة ذاتا و لا فعلا. (آت).
[3]– الامر بالاقبال و الادبار یمکن أن یکون حقیقیا لظهور انقیاد الأشیاء لما یریده تعالی منها. و أن یکون امرا تکوینیا لتکون قابلة للامرین، ای: الصعود الی الکمال و القرب و الوصال، و الهبوط الی النقص و ما یوجب الوبال. (آت)
طریق این حدیث به معصوم علیهالسلام معتبر درجه یک است.
محمد بن یحیی العطار، احمد بن محمد بن عیسی، حسن بن محبوب، علاء بن رزین و محمد بن مسلم از ثقات درجه یک هستند.
* * *
علامه مجلسی: صحیح.
امام پنجم فرماید: چون خدا عقل را آفرید، او را به سخن در آورد و سنجید، گفتش پیش آی، پیش آمد و گفتش پس رو، پس رفت، خدا فرمود: به عزت و جلال خودم سوگند، خلقی نیافریدم که از تو پیشم محبوبتر باشد، تو را به کسی دهم که دوستش دارم همانا روی امر و نهی من با تو است و کیفر و پاداشم به حساب تو است.
(بر اساس ترجمه آیتالله کمرهای)
و الظاهر أن قائل أخبرنا أحد رواة الکافی من النعمانی و الصفوانی و غیرهما، و یحتمل أن یکون القائل هو المصنف (ره) کما هو دأب القدماء، ثم اعلم أن فهم أخبار أبواب العقل یتوقف علی بیان ماهیة العقل و اختلاف الآراء و المصطلحات فیه.
فنقول: إن العقل هو تعقل الأشیاء و فهمها فی أصل اللغة، و اصطلح إطلاقه علی أمور:
الأول: هو قوة إدراک الخیر و الشر و التمیز بینهما، و التمکن من معرفة أسباب الأمور ذوات الأسباب، و ما یؤدی إلیها و ما یمنع منها، و العقل بهذا المعنی مناط التکلیف و الثواب و العقاب.
الثانی: ملکة و حالة فی النفس تدعو إلی اختیار الخیرات و المنافع، و اجتناب الشرور و المضار، و بها تقوی النفس علی زجر الدواعی الشهوانیة و الغضبیة، و الوساوس الشیطانیة، و هل هذا هو الکامل من الأول أم هو صفة أخری و حالة مغایرة للأولی، کل منهما محتمل، و ما یشاهد فی أکثر الناس من حکمهم بخیریة بعض الأمور، مع عدم إتیانهم بها، و بشریة بعض الأمور مع کونهم مولعین بها، یدل علی أن هذه الحالة غیر العلم بالخیر و الشر، و الذی ظهر لنا من تتبع الأخبار المنتهیة إلی الأئمة الأبرار سلام الله علیهم، هو أن الله خلق فی کل شخص من أشخاص المکلفین قوة و استعدادا لإدراک الأمور من المضار و المنافع و غیرها علی اختلاف کثیر بینهم فیها، و أقل درجاتها مناط التکالیف و بها یتمیز عن المجانین و باختلاف درجاتها تتفاوت التکالیف، فکلما کانت هذه القوة أکمل، کانت التکالیف أشق و أکثر، و تکمل هذه القوة فی کل شخص بحسب استعداده بالعلم و العمل، فکلما سعی فی تحصیل ما ینفعه من العلوم الحقة، و عمل بها تقوی تلک القوة، ثم العلوم تتفاوت فی مراتب النقص و الکمال، و کلما ازدادت قوة تکثر آثارها، و تحت صاحبها بحسب قوتها علی العمل بها، فأکثر الناس علمهم بالمبدء و المعاد و سائر أرکان الإیمان علم تصوری یسمونه تصدیقا، و فی بعضهم تصدیق ظنی، و فی بعضهم تصدیق اضطراری، فلذا لا یعملون بما یدعون، فإذا کمل العلم و بلغ درجة الیقین تظهر آثاره علی صاحبه کل حین، و سیأتی تمام تحقیق ذلک فی کتاب الإیمان و الکفر إن شاء الله تعالی.
الثالث: القوة التی یستعملها الناس فی نظام أمور معاشهم، فإن وافقت قانون الشرع، و استعملت فیما استحسنه الشارع تسمی بعقل المعاش، و هو ممدوح فی الأخبار و مغایرته لما قد مر بنوع من الاعتبار و إذا استعملت فی الأمور الباطلة و الحیل الفاسدة تسمی بالنکراء و الشیطنة فی لسان الشرع، و منهم من ثبتوا لذلک قوة أخری و هو غیر معلوم.
الرابع: مراتب استعداد النفس لتحصیل النظریات و قربها و بعدها من ذلک و أثبتوا لها مراتب أربعا سموها بالعقل الهیولانی و العقل بالملکة، و العقل بالفعل، و العقل المستفاد، و قد تطلق هذه الأسامی علی النفس فی تلک المراتب، و تفصیلها مذکور فی مظانها و یرجع إلی ما ذکرنا أو لا، فإن الظاهر أنها قوة واحدة، تختلف أسماؤها بحسب متعلقاتها و ما تستعمل فیه.
الخامس: النفس الناطقة الإنسانیة التی بها یتمیز عن سائر البهائم.
السادس: ما ذهب إلیه الفلاسفة و أثبتوه بزعمهم من جوهر مجرد قدیم لا تعلق له بالمادة ذاتا و لا فعلا، و القول به کما ذکروه مستلزم لإنکار کثیر من ضروریات الدین من حدوث العالم و غیره، مما لا یسع المقام ذکره، و بعض المنتحلین منهم للإسلام أثبتوا عقولا حادثة و هی أیضا علی ما أثبتوها مستلزمة لإنکار کثیر من الأصول المقررة الإسلامیة، مع أنه لا یظهر من الأخبار وجود مجرد سوی الله تعالی، و قال بعض محققیهم: إن نسبة العقل العاشر الذی یسمونه بالعقل الفعال إلی النفس کنسبة النفس إلی البدن، فکما أن النفس صورة للبدن، و البدن مادتها، فکذلک العقل صورة للنفس و النفس مادته، و هو مشرق علیها، و علومها مقتبسة منه، و یکمل هذا الارتباط إلی حد تطالع العلوم فیه، و تتصل به، و لیس لهم علی هذه الأمور دلیل إلا مموهات شبهات، أو خیالات غریبة، زینوها بلطائف عبارات.
فإذا عرفت ما مهدنا فاعلم أن الأخبار الواردة فی هذه الأبواب أکثرها ظاهرة فی المعنیین الأولین، الذی مالهما إلی واحد، و فی الثانی منهما أکثر و أظهر، و بعض الأخبار یحتمل بعض المعانی الأخری، و فی بعض الأخبار یطلق العقل علی نفس العلم النافع المورث للنجاة، المستلزم لحصول السعادات، فأما أخبار استنطاق العقل و إقباله و إدباره، فیمکن حملها علی أحد المعانی الأربعة المذکورة أولا، أو ما یشملها جمیعا و حینئذ یحتمل أن یکون الخلق بمعنی التقدیر کما ورد فی اللغة، أو یکون المراد بالخلق الخلق فی النفس و اتصاف النفس بها، و یکون سائر ما ذکر فیها من الاستنطاق و الإقبال و الأدبار و غیرها استعارة تمثیلیة لبیان أن مدار التکالیف و الکمالات و الترقیات علی العقل، و یحتمل أن یکون المراد بالاستنطاق جعله قابلا لأن یدرک به العلوم، و یکون الأمر بالإقبال و الأدبار أمرا تکوینیا بجعله قابلا لکونه وسیلة لتحصیل الدنیا و الآخرة و السعادة و الشقاوة معا، و آلة للاستعمال فی تعرف حقائق الأمور و التفکر فی دقائق الحیل أیضا، و فی بعض الأخبار: بک آمر و بک أنهی و بک أعاقب و بک أثیب، و هو منطبق علی هذا المعنی لأن أقل درجاته مناط صحة أصل التکلیف، و کل درجة من درجاته مناط صحة بعض التکالیف و فی بعض الأخبار” إیاک” مکان” بک” فی کل المواضع، و فی بعضها فی بعضها، فالمراد المبالغة فی اشتراط التکلیف به، فکأنه هو المکلف حقیقة، و ما فی بعض الأخبار: من أنه أول خلق من الروحانیین فیحتمل أن یکون المراد أول مقدر من الصفات المتعلقة بالروح، و أول غریزة تطبع علیه النفس، و تودع فیها، أو یکون أولیته باعتبار أولیة ما یتعلق به من النفوس، و أما إذا حملت علی المعنی الخامس، فیحتمل أن یکون أیضا علی التمثیل کما مر و کونها مخلوقة ظاهر، و کونها أول مخلوق إما باعتبار أن النفوس خلقت قبل الأجساد کما ورد فی الأخبار المستفیضة، فیحتمل أن یکون خلق الأرواح مقدما علی خلق جمیع المخلوقات غیرها، لکن خبر:” أول ما خلق العقل” لم أجده فی الأخبار المعتبرة، و إنما هو مأخوذ من أخبار العامة، و ظاهر أکثر أخبارنا أن أول المخلوقات الماء أو الهواء کما بیناه فی کتاب السماء و العالم من کتابنا الکبیر.
نعم ورد فی أخبارنا أن العقل أول خلق من الروحانیین، و هو لا ینافی تقدم خلق بعض الأجسام علی خلقه، و حینئذ فالمراد بإقبالها بناء أعلی ما ذهب إلیه جماعة من تجرد النفس: إقبالها إلی عالم المجردات، و بإدبارها تعلقها بالبدن و المادیات، أو المراد بإقبالها إقبالها إلی المقامات العالیة و الدرجات الرفیعة، و بإدبارها هبوطها عن تلک المقامات، و توجهها إلی تحصیل الأمور الدنیة الدنیویة، و تشبهها بالبهائم و الحیوانات، فعلی ما ذکرنا من التمثیل یکون الغرض بیان أن لها هذه الاستعدادات المختلفة، و هذه الشؤون المتباعدة، و إن لم نحمل علی التمثیل یمکن أن یکون الاستنطاق حقیقیا و أن یکون کنایة عن جعلها مدرکة للکلیات، و کذا الأمر بالإقبال و الأدبار یمکن أن یکون حقیقیا لظهور انقیادها لما یریده تعالی منها، و أن یکون أمرا تکوینیا لتکون قابلة للأمرین أی الصعود إلی الکمال و القرب و الوصال، و الهبوط إلی النفس و ما یوجب الوبال أو لتکون فی درجة متوسطة من التجرد لتعلقها بالمادیات لکن تجرد النفس لم یثبت لنا من الأخبار، بل الظاهر منها مادیتها کما بیناه فی مظانه.
و ربما یقال: المراد بالإقبال، الإقبال إلی عالم الملک بتعلقه بالبدن، لاستکمال القوة النظریة و العملیة، و بالإدبار: الأدبار عن هذا العالم، و قطع التعلق عن البدن، و الرجوع إلی عالم الملکوت.
و قیل: یحتمل أن یکون قوله” استنطقه” محمولا علی معناه اللغوی إشارة إلی ما وقع فی یوم المیثاق، و إن کان کیفیته غیر معلوم لنا، و المراد بالإقبال الإقبال إلی الحق من التصدیق بالألوهیة و التوحید و العدل و غیر ذلک مما یجب تصدیقه، و بالإدبار الأدبار عن الباطل بأن یقولوا علی الله بغیر علم، و أمثاله و حینئذ لا حاجة فی الحدیث إلی تأویل.
و أما المعنی السادس فلو قال أحد بجوهر مجرد لا یقول بقدمه، و لا بتوقف تأثیر الواجب فی الممکنات علیه، و لا بتأثیره فی خلق الأشیاء، و یسمیه العقل، و یجعل بعض تلک الأخبار منطبقا علی ما سماه عقلا، فیمکنه أن یقول: إن إقباله عبارة عن توجهه إلی المبدأ و إدباره عبارة عن توجهه إلی النفوس لإشراقه علیها و استکمالها به.
فإذا عرفت ذلک فاستمع لما یتلی علیک من الحق الحقیق بالبیان، و بأن لا یبالی بما یشمئز عنه من نواقص الأذهان، فاعلم أن أکثر ما أثبتوه لهذه العقول قد ثبت لأرواح النبی و الأئمة علیه السلام فی أخبارنا المتواترة علی وجه آخر، فإنهم أثبتوا القدم للعقل، و قد ثبت التقدم فی الخلق لأرواحهم إما علی جمیع المخلوقات، أو علی سائر الروحانیین فی أخبار متواترة، و أیضا أثبتوا لها التوسط فی الإیجاد أو الاشتراط فی التأثیر، و قد ثبت فی الأخبار کونهم علة غائیة لجمیع المخلوقات، و أنه لولاهم لما لق الله الأفلاک و غیرها، و أثبتوا لها کونها وسائط من إفاضة العلوم و المعارف علی النفوس و الأرواح، و قد ثبت فی الأخبار أن جمیع العلوم و الحقائق فی المعارف بتوسطهم یفیض علی سائر الخلق حتی الملائکة و الأنبیاء، و الحاصل أنه قد ثبت بالأخبار المستفیضة: أنهم علیه السلام الوسائل بین الخلق و بین الحق فی إفاضة جمیع الرحمات و العلوم و الکمالات علی جمیع الخلق، فکلما یکون التوسل بهم و الإذعان بفضلهم أکثر کان فیضان الکمالات من الله تعالی أکثر، و لما سلکوا سبیل الریاضات و التفکرات مستبدین بآرائهم علی غیر قانون الشریعة المقدسة، ظهرت علیهم حقیقة هذا الأمر ملبسا مشبها فأخطأوا فی ذلک و أثبتوا عقولا و تکلموا فی ذلک فضولا، فعلی قیاس ما قالوا یمکن أن یکون المراد بالعقل نور النبی صلوات الله علیه و آله الذی انشعبت منه أنوار الأئمة علیه السلام و استنطاقه علی الحقیقة، أو بجعله محلا للمعارف الغیر المتناهیة، و المراد بالأمر بالإقبال ترقیه علی مراتب الکمال و جذبه إلی أعلی مقام القرب و الوصال، و بإدباره إما إنزاله إلی البدن أو الأمر بتکمیل الخلق بعد غایة الکمال، فإنه یلزم التنزل عن غایة مراتب القرب، بسبب معاشرة الخلق و یومئ إلیه قوله تعالی” قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَیْکُمْ ذِکْراً رَسُولًا «1»” و قد بسطنا الکلام فی ذلک فی الفوائد الطریفة.
و یحتمل أن یکون المراد بالإقبال الإقبال إلی الخلق، و بالإدبار الرجوع إلی عالم القدس بعد إتمام التبلیغ، و یؤیده ما فی بعض الأخبار من تقدیم الأدبار علی الإقبال.
و علی التقادیر فالمراد بقوله تعالی” و لا أکملتک” یمکن أن یکون المراد و لا أکملت محبتک و الارتباط بک، و کونک واسطة بینه و بینی إلا فیمن أحبه أو یکون الخطاب مع روحهم و نورهم علیهم السلام، و المراد بالإکمال إکماله فی أبدانهم الشریفة، أی هذا النور بعد تشعبه، بأی بدن تعلق و کمل فیه یکون ذلک الشخص أحب الخلق إلی الله تعالی، و قوله:” إیاک آمر” التخصیص إما لکونهم صلوات الله علیهم مکلفین بما لم یکلف به غیرهم، و یتأتی منهم من حق عبادته تعالی ما لا یتأتی من غیرهم، أو لاشتراط صحة أعمال العباد بولایتهم، و الإقرار بفضلهم بنحو ما مر من التجوز، و بهذا التحقیق یمکن الجمع بین ما روی عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم: أن أول ما خلق الله نوری، و بین ما روی: أن أول ما خلق الله العقل، و ما روی أن أول ما خلق الله النور، إن صحت أسانیدها، و تحقیق هذا الکلام علی ما ینبغی یحتاج إلی نوع من البسط و الإطناب و لو و فینا حقه، لکنا أخلفنا ما وعدناه فی صدر الکتاب.
و أما ما رواه الصدوق فی کتاب علل الشرائع بإسناده عن أمیر المؤمنین علیه السلام أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم سئل مما خلق الله عز و جل العقل؟ قال: خلقة ملک له رؤوس بعدد الخلائق، من خلق و من یخلق إلی یوم القیامة، و لکل رأس وجه و لکل آدمی رأس من رؤوس العقل، و اسم ذلک الإنسان علی وجه ذلک الرأس مکتوب، و علی کل وجه ستر ملقی لا یکشف ذلک الستر من ذلک الوجه حتی یولد هذا المولود، و یبلغ حد الرجال أو حد النساء، فإذا بلغ کشف ذلک الستر فیقع فی قلب هذا الإنسان نور، فیفهم الفریضة و السنة و الجید و الردیء، ألا و مثل العقل فی القلب کمثل السراج فی وسط البیت.
فهو من غوامض الأخبار، و الظاهر أن الکلام فیه مسوق علی نحو الرموز و الأسرار، و یحتمل أن یکون کنایة عن تعلقه بکل مکلف و أن لذلک التعلق وقتا خاصا و قبل ذلک الوقت موانع عن تعلق العقل من الأغشیة الظلمانیة، و الکدورات الهیولانیة، کستر مسدول علی وجه العقل، و یمکن حمله علی ظاهر حقیقته علی بعض الاحتمالات السالفة، و قوله: خلقة ملک، لعله بالإضافة أی خلقته کخلقة الملائکة فی لطافته و روحانیته، و یحتمل أن یکون خلقه مضافا إلی الضمیر مبتدأ، و ملک خبره، أی خلقته خلقة ملک، أو هو ملک حقیقة و الله یعلم.
– این روایت با بیانی بسیار زیبا و ادبی به جایگاه عقل نزد خداوند متعال پرداخته است.
– بعضی از مترجمین برای کلمه «استنطقه» از عبارت «او را به سخن گفتن واداشت» و مانند آن استفاده کردهاند که به نظر میرسد گزینه درستی نباشد. «استنطقه» از ریشه نطق است و به معنای تفکر و تعقل است میباشد. اینکه انسان را حیوان ناطق گفتهاند، از همین باب است، یعنی، حیوانی که قوه تعقل دارد. اینکه نطق را به جای سخن گفتن گرفتهاند، از این باب است که سخن انسان بر اساس تعقل او است یا بهتر است بگوییم که باید باشد.
– با توجه به آنچه عرض کردم، شاید مناسب باش که «استنطقه» را به «او را به تعقل واداشت» معنی کنیم.
– اینکه الله تعالی عقل را دستور به پیش و پس رفتن داد، جنبه اصطلاحی و استعارهای دارد، یعنی او را مورد بازرسی قرار داد و ورانداز کرد.
– با توجه به این روایا و بسیاری ادله قرآنی و روایی دیگر، معلوم میشود که محبوبترین مخلوق نزد الله تعالی عقل است و طبیعتا علت برتری انسان نسبت به سایر مخلوفات نیز وجود همین عقل میباشد و ظاهرا به جهت وجود عقل در انسان است که الله عز و جل پس از خلقت بشر میفرماید: «فَتَبارَکَ اللَّهُ أحْسَنُ الْخالِقین» و انسان را مورد برکت خود قرار میدهد.
با توجه به مطلب قبل، باید گفت که هر کس عقلش کاملتر باشد، نزد خداوند محبوبتر است.
– و در مقابل، کسی هم که جهت رضای الهی حرکت کند، الله عز و جل نیز عقل او را کاملتر میگرداند.
– با توجه به این روایت و مجموعهای از ادله قرآنی، روایی و عقلی، شکی نیست که امر و نهی الهی و در نتیجه عقاب و ثواب او فقط مربوط به کسانی است که عاقل بوده و میزان مخاطب بودن عقلا در برابر اوامر و نواهی الهی نیز به میزان عقل آنها است. یعنی انسانهر چه عاقلتر باشد، توقع بیشتری از او داشته و هم عقابش و هم ثواب و پاداش، بیشتر متوجه او است.
– اما اینکه عقل از دیدگاه اسلامی چیست و به چه چیزی تعقل میگویند، در آینده سخن خواهیم گفت.
امام باقر علیهالسلام فرمودند: «هنگامی که الله عقل را خلق کرد، او را به تعقل وا داشت. سپس به او فرمود که پیش آی. پس پیش رفت. سپس به او فرمود که عقب برو. پس عقب رفت. سپس فرمود: «قسم به عزتم و جلالم! خلق نکردهام خلقی که او نزد من محبوبتر از تو باشد و کامل نمیکنم تو را مگر در کسی که دوست دارم. آگاه باش که همانا من فقط به واسطه تو امر میکنم و فقط به واسطه تو نهی مینمایم و فقط به واسطه تو عقاب میکنم و فقط به واسطه تو ثواب میکنم.»»