حدیث 35070
35070- 7-[1] مُحَمَّدُ بْنُ عَلیِّ بْنِ الْحُسَیْنِ بِإسْنادِهِ عَنْ حَمّادِ بْنِ عَمْرٍو وَ أنَسِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أبیهِ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ آبائِهِ ع فی وَصیَّةِ النَّبیِّ ص لِعَلیٍّ ع قالَ: یا عَلی مَنِ انْتَمَی إلَی غَیرِ مَوالیهِ فَعَلَیْهِ لَعْنَةُ اللهِ وَ مَنْ مَنَعَ أجیراً أجْرَهُ فَعَلَیْهِ لَعْنَةُ اللهِ وَ مَنْ أحْدَثَ حَدَثاً أوْ آوَی مُحْدِثاً فَعَلَیْهِ لَعْنَةُ اللهِ قیلَ یا رَسولَ اللهِ وَ ما ذَلِکَ الْحَدَثُ قالَ الْقَتْلُ إلَی أنْ قالَ یا عَلی إنَّ أعْتَی النّاسِ عَلَی اللهِ الْقاتِلُ غَیرَ قاتِلِهِ وَ الضّارِبُ غَیرَ ضارِبِهِ وَ مَنْ تَوَلَّی غَیرَ مَوالیهِ فَقَدْ کَفَرَ بِما أنْزَلَ اللهُ عَزَّ وَ جَلَ[2].
——————————
[1]– الفقیه 4- 362- 5762 و الفقیه 4- 374- 5762.
[2]– فی المصدر زیادة- علی.
طریق این حدیث به معصوم علیهالسلام غیر معتبر است.
شیخ صدوق این حدیث را به طریق خود در الفقیه به حماد بن عمرو النصیبی و انس بن محمد که مجهول است، از پدرش روایت کرده است که هم طریق معتبر نیست و هم انس بن مالک و پدرش مجهول هستند.
* * *
مجلسی اول: فی القوی (رو).
حدیث مفصلتر از این عباراتی است که مرحوم شیخ حر گزینش کرده و در این جا روایت کردهاند. علی ای حال! معتبر نیست و از آن میگذریم.